تخطى إلى المحتوى

رحلة دير سوميلا | أبرز 7 مناطق سياحية في سوميلا | لعام 2024

    رحلة دير سوميلا
    5
    (1)

    تعتبر رحلة دير سوميلا من أجمل الأنشطة التي يمكن القيام بها عند التوجه للسياحة في تركيا حيث أن الدير يقع على سفح جبلي مطل على الجبال والأودية والمناظر الطبيعية الخلابة ويعتبر من المناطق الأكثر جذباً للسياح نتيجة لموقعه المميز وأهميته التاريخية الكبيرة.

    بالإضافة إلى الخدمات والتسهيلات التي تقدمها الجهات السياحية في تركيا لدعم هذا القطاع الهام وخصوصاً تلك المناطق التاريخية والطبيعية الخلابة.

    وسنقدم لكم في هذا المقال ضمن موقعنا afrodait-travel أهم المعلومات المتعلقة برحلة دير سوميلا والأماكن السياحية الموجودة هناك.

    ما هو دير سوميلا

    يوجد دير سوميلا أحد المناطق السياحية في الشمال التركي على سواحل البحر الأسود ويسمى أيضاً بدير مريم العذراء وتعتبر رحلة دير سوميلا من أجمل الرحلات التي يمكن القيام بها أثناء السياحة في تركيا.

    تم بناؤه بالقرب من مدينة طرابزون خلال القرن الرابع الميلادي كما أنه يتألف من كنيسة وغرف للطلاب بالإضافة إلى مكتبة ومطبخ وغرف للضيافة.

    تم إنشاء منطقة الدير في عهد الإمبراطور ثيؤدوسيوس الأول عام 386 من قبل الراهبان اليونانيان برنابا وصفرنيوس المنحدرين من منطقة كولشيد في جورجيا.

    أخدت شكلها الحالي منذ القرن 13 في فترة أوج تطورها أثناء فترة حكم الإمبراطور الكسيوس الثالث لإمبراطورية طرابزون التي تأسست عام 1204.

    رحلة دير سوميلا
    رحلة دير سوميلا

    اقرأ أيضاً : اهم الاماكن السياحية في طرابزون لعام 2024.

    تاريخ دير سوميلا

    تم تأسيس الدير عام 386 ميلادي في عهد الإمبراطور ثيؤدوسيوس الأول من قبل الراهبان اليونانيان السابق ذكرهما (برنابا وصفرنيوس) وقد قرروا بناء الدير بعد أن وجدوا أيقونة للسيدة مريم العذراء (عليها السلام) ضمن كهف الجبل وقد تم الاعتقاد بأنها كانت موجودة في مغارة على الجبل الخلفي للمبنى.

    خلال فترة وجوده الطويلة تعرض دير سوميلا للكثير من الدمار وأعيد ترميمه من قبل العديد من الأباطرة عدة مرات كما تم إعادة ترميمه وتوسيعه في القرن السادس من قبل الجنرال بيليساريوس بناءً على طلب من جستنيان.

    بلغ دير سوميلا شكله الحالي خلال القرن الثالث عشر كما تم تصميم ساحة داخلية له في زمن إمبراطورية طرابزون والتي تأسست سنة 1204 ميلادي، ومن ثم انتقل إلى حماية السلطان محمد الفاتح الثاني سنة 1461 ميلادي وهكذا حافظ السلطان على حقوق الرهبان والمسافرين في المنطقة وفي عام 1860 ميلادي تم توسعه مرة ثانية.

    كما تم إغلاق دير سوميلا بتاريخ 22 أيلول عام 2015 ولمدة عام واحد وذلك من أجل إجراء دراسة جيولوجية على الصخور المتواجدة في تلك المنطقة بسبب ملاحظة زيادة في النشاط الزلزالي هناك.

    كم تبعد دير سوميلا عن طرابزون

    يعد دير سوميلا أحد أهم المعالم السياحية في المنطقة القريبة من مدينة طرابزون التركية حيث يبعد عن طرابزون حوالي 45 كيلو متر تقريباً كما يقع على سفح جبلي ويبلغ ارتفاعه ما يقارب 1100 متر عن سطح البحر.

    كما تبعد عن قرية هامسي كوي حوالي 43 كيلو متر تقريباً أي ما يعادل حوالي 40 دقيقة.

    المناطق السياحية في رحلة دير سوميلا

    يوجد العديد من الأماكن السياحية في رحلة دير سوميلا الشهير والتي يمكن رؤيتها والتمتع بها عند الذهاب في هذه الرحلة ومن أبرز هذه المناطق :

    1. شلالات التن ديره

    حيث يقع الدير بين أشجار غابات التن ديره ويطل السفح الجبلي على وادي التن ديرة كما يمكن للسائح في طريقه إلى الدير أن يشاهد شلالات التن ديره الخلابة والتي تمتزج مع منظر الغابات الفاتنة مما يعطي مظهراً طبيعياً شديد الروعة يزيد من جمال رحلة دير سوميلا.

    2. جبال زيغانا

    تعتبر من أجمل المعالم في رحلة دير سوميلا حيث ترتفع جبال زيغانا الساحرة حوالي 2100 متر عن سطح البحر وتمتاز بكثافة أشجارها دائمة الخضرة والتي تثير إعجاب السياح.

    يمكن للسياح أيضاً ممارسة رياضة التزلج في المواسم الشتوية على هذه الجبال.

    جبال زيغانا
    جبال زيغانا

    3. قرية هامسي كوي

    من أهم المناطق السياحية القديمة وتقع على قمة جبال زيغانا وتتميز بطبيعتها الخلابة وأطعمتها الشهية كما تكثر فيها الأنهار وتعتبر مقصداً للاستراحة أثناء الوصول إليها خلال رحلة دير سوميلا.

    اقرأ أيضاً : افضل برنامج سياحي في طرابزون لعام 2024.

    4. مغارة كارجا

    من أبرز المعالم الطبيعية الموجودة في تلك المنطقة حيث تم اكتشاف مغارة كارجا في نهاية القرن التسعين.

    ومن ثم أصبحت من أماكن الجذب السياحي فهي أكبر معلم سياحي في طرابزون حيث يقارب ارتفاعها 1.7 متر.

    بينما يبلغ طولها حوالي 100 متر حيث تتيح للسياح التجوال ضمن المغارة بحرية أثناء رحلة دير سوميلا.

    كما تتزين جدران المغارة من الداخل بالتموجات الكلسية حيث يتشكل الجير بسبب الأملاح المعدنية و تمتاز أيضاً المغارة بجوها الداخلي الذي يساعد في شفاء مرضى الربو.

    مغارة كارجا
    مغارة كارجا

    5. ميدان طرابزون

    ميدان طرابزون يعد من اهم المناطق السياحية وهو جزء من جولة سوميلا حيث يمكن قضاء بعض الوقت هناك للاستراحة بالإضافة إلى شراء التذكارات أو الهدايا للأقارب والأصدقاء.

    حيث تعتبر هذه المنطقة مركزاً للتسوق بالنسبة للسياح الأجانب الذين يأتون في رحلة دير سوميلا.

    6. هامسي كوي سييرتيبيه بوتيك أوتيل

    يوجد على مرتفع مطل على قرية هامسي كوي و يوفر خدمات مميزة لزواره مع تراس و مطعم.

    يقدم أفضل و ألذ الأطعمة بالإضافة إلى الوجبة الشهيرة في تلك المنطقة الرز بالحليب وغرف أنيقة مرتبة.

    باستطاعة الزوار التمتع بالمناظر الخلابة من الغرف كما يتوفر مكان للعب الأطفال لذلك يعد خيار مثالي للعائلات.

    ويؤمن الفندق إمكانية استئجار السيارات كما يعطي زواره شعور مميز عن طريق الراحة التي يقدمها كما لو أنها اقامة منزلية.

    هامسي كوي سييرتيبيه بوتيك أوتيل
    هامسي كوي سييرتيبيه بوتيك أوتيل

    اقرأ أيضاً : رحلة اوزنجول السياحية في الشمال التركي رحلات طرابزون 2024.

    7. مول الفورم

    ننصح كافة السياح بعدم تفويت الفرصة لزيارة مول الفورم الذي يعتبر من أضخم المولات الموجودة و أهم المناطق السياحية في طرابزون أثناء رحلة الى دير سوميلا.

    والذي يتميز بتوفر الكثير من الماركات العالمية بالإضافة إلى الماركات التركية من الألبسة بسبب سعته الكبيرة وشهرته الواسعة ويعد جزءاً مهماً من رحلة دير سوميلا.

    الطقس في دير سوميلا

    الطقس في دير سوميلا بارد جداً في الشتاء حيث تغطي الثلوج والتي تهطل بغزارة المنطقة وتكسوها بثوب أبيض جميل مما يجعل منطقة الدير غاية في الجمال خلال هذا الفصل ومقصداً للزوار من جميع أنحاء العالم للاستمتاع بالمناظر الخلابة وممارسة النشاطات الشتوية.

    كما يتسم الطقس في هذه المنطقة خلال فصل الصيف بالاعتدال حيث تنتشر الأعشاب والغابات الخضراء في المنطقة التي تصبح غاية في الجمال ومقصداً مثالياً لمحبي الأجواء الصيفية والمناظر الربيعية الخضراء المناسبة للقيام برحلة دير سوميلا.

    دير سوميلا من الداخل

    يشتمل دير سوميلا على تصميم داخلي رائع الجمال حيث تنتشر داخله الزخارف والرسوم التاريخية والصور والمنحوتات التي تعود لمئات السنين.

    يمكن أن نرى عدداً كبيراً من المنحوتات التي تخص مريم العذراء والكثير من الرموز الدينية الأخرى في جولة دير سوميلا كما يشتمل تصميمه على عدد كبير من الغرف والصفوف الدراسية والمقاعد التي كان يستعملها ويسكن بها الطلاب الذين عاشوا في هذا الدير في قديم الزمان.

    ولا ننسى الصالات الواسعة والمطابخ التراثية بالإضافة إلى السلالم والمكتبة الضخمة التاريخية التي يشتمل عليها هذا الدير حيث تجبرنا هذه الصور والتصاميم المختلفة على التوقف لالتقاط بعض الصور التذكارية أثناء قيامنا برحلة دير سوميلا وذلك لحفظ جمال هذه المنطقة في ذاكرتنا أو إهداؤها إلى الأقارب والأصدقاء الذين لم يتسنى لهم القيام بهذه الرحلة الجميلة.

    اقرأ أيضاً : رحلة حيدر نبي ومغارة تشال في الشمال التركي لعام 2024.

    أهم الأسئلة الشائعة حول رحلة دير سوميلا

    في الفقرة التالية سأذكر لكم أهم الأسئلة الشائعة حول رحلة دير سوميلا و إجابات تفصيلية عنها و إذا كان لديكم أسئلة أخرى لا تترددوا بالتواصل معنا.

    هل يوجد اكواخ بجانب دير سوميلا؟

    يوجد كوخ vinland villa atalar في طرابزون و يبعد عن دير سوميلا مسافة 31 كيلو متر و هو من افضل اماكن الاقامة في طرابزون.

    ما هي افضل الاماكن السياحية في رحلة دير سوميلا؟

    افضل الاماكن التي يمكنك زيارتها أثناء رحلة دير سوميلا هي ( شلالات التن ديره – جبال زيغانا – قرية هامسي كوي – مغارة كارجا – ميدان طرابزون ).

    كم يبعد دير سوميلا عن اسطنبول؟

    دير سوميلا يبعد عن اسطنبول مسافة كبيرة جداً تكون تقريباً 1110 كيلو متر فإذا كنت في رحلة دير سوميلا لا أنصحك بالذهاب إلى اسطنبول.

    هل كان هذا المقال مفيداً؟

    انقر على النجوم للتقييم.

    قيّم الخدمة من هنا. 5 / 5. عدد التقييمات: 1

    ليس هناك تقييمات حتى الآن كن أول من يقيم الخدمة.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    Share via
    Copy link
    Powered by Social Snap