تخطى إلى المحتوى

برنامج سياحي في كابادوكيا و افضل المعالم السياحية لعام 2024

    برنامج سياحي في كابادوكيا
    5
    (1)

    يعتبر تنظيم برنامج سياحي في كابادوكيا بالنسبة للسياح أمراً بالغ الأهمية عند التفكير في القيام بجولة سياحية في تركيا نظراً لجمال المدينة وأهميتها السياحية حيث أنها تعد مقصداً لعدد كبير من السياح سنوياً بسبب كثرة الأماكن الأثرية والمناظر الطبيعية فيها على حدٍ سواء، فنرى فيها الوديان والغابات والقلاع والكهوف بالإضافة إلى الحدائق المختلفة والتي تجعل الرحلة إلى هذه المدينة تجربةً لا تنسى.

    وسنقدم لكم في هذا المقال من خلال شركة أفرودايت للسياحة و السفر في تركيا أفضل برنامج سياحي في كابادوكيا لزيارة المناطق التاريخية والأثرية.

    بعد وصولكم إلى المطار سيكون السائق الخاص بانتظاركم لينقلكم إلى مكان الإقامة في المدينة حيث سنبدأ أفضل برنامج سياحي في كابادوكيا بزيارة بعض المناطق السياحية الجميلة أهمها:

    • متحف جوريم : يعتبر أحد أشهر المعالم الأثرية والسياحية في كابادوكيا كما تم إدراجه في قائمة التراث العالمي الخاصة باليونسكو و يقع بالقرب من منطقة جوريم ويبعد حوالي 15 كيلومتر عن نوشهير.

    يوجد هناك العديد من الأديرة والكنائس بالإضافة إلى المنازل المزينة والمنحوتة في الصخور يقدر عمرها بأكثر من 1000 عام لا يوجد بالقرب من المتحف مطاعم لذا ينصح بإحضار وجبتك الخاصة معك.

    برنامج سياحي في كابادوكيا
    برنامج سياحي في كابادوكيا
    • حديقة جوريم الوطنية : تعد أحد أقدم الحدائق في العالم وتقع على بعد حوالي 10 كيلومتر من مدينة جوريم وتعتبر وجهة مميزة لمحبي الطبيعة والهدوء كما تعد مكاناً مثالياً لممارسة نشاطات التخييم.

    يوجد عدد من المطاعم والأكشاك القريبة حيث يمكنك التجول لوقت طويل بين أحضان الطبيعة  الخلابة والتقاط الصور التذكارية وأيضاً يمكنك الالتحاق بالجولات التي يقدمها المرشدون السياحيون لضمان عدم تفويت أي جزء من الحديقة.

    • المداخن الخيالية : نسجت الكثير من الأساطير حول هذه التكوينات الصخرية الجميلة يوجد العديد منها في المدينة خصوصاً ضمن الوديان وقد تشكلت بفعل عوامل الطبيعة منذ آلاف السنين واستخدمت سابقاً كمأوى أو معابد للرهبان وتعد في الوقت الحالي جزءاً لا يتجزأ من أفضل برنامج سياحي في كابادوكيا.

    اقرأ أيضاً: السياحة في كابادوكيا التركية 10 من افضل الاماكن السياحية

    خلال اليوم الثاني من أفضل برنامج سياحي في كابادوكيا سنذهب في رحلة إلى مدينة كايماكلي الواقعة تحت الأرض بالرغم من وجود العديد من المدن تحت الأرض في تركيا إلا أن مدينة كايماكلي تعد الأوسع والأكبر وهي أيضاً في قائمة التراث العالمي الخاص باليونسكو.

    تم بناء هذه المدينة بالأساس لتكون بمثابة ملجأ خلال الهجمات المهادية وتتسع لحوالي 3000 شخص حيث تتكون من 8 طوابق فيها الكثير من الاسطبلات والمنازل والمخازن والورش وصالات الطعام والمطابخ وغيرها الكثير.

    كما يمر عبرها عمد للتهوية يبلغ عمقه ما يقارب الـ 80 متر من أصل 8 طوابق فقط 4 منها مفتوحة للزوار وينصح بالانضمام لمرشد سياحي أثناء استكشافها.

    مدينة  كايماكلي
    مدينة كايماكلي

    بعد الانتهاء من مدينة كايماكلي سنتوجه إلى دير سليم، حيث يعد أروع الأماكن السياحية ضمن أفضل برنامج سياحي في كابادوكيا هذا الدير منحوت ضمن الصخور ويرجع تاريخ بنائه حتى القرن الثامن قبل الميلاد و يقع في نهاية وادي اهلارا على بعد يقارب 30 كيلومتراً عن أكساري ويعتبر أكبر المباني الدينية في منطقة كابادوكيا.

    سنقوم برحلة جميلة ابتداءاً من قرية اهلارا خلال الوادي على طول نهر ميلينديز لنمر بعدها بالكنائس والكهوف الصخرية وقرية بيليسرما وصولاً إلى دير سليم وعند استكشاف الدير من الداخل نجد أنه يحتوي على مجموعة واسعة من المعالم الأثرية وأماكن المعيشة الخاصة بالرهبان علاوةً على الاسطبلات والمطابخ العديدة ولا ننسى الكنيسة الكبيرة الموجودة هناك.

    اقرأ أيضاً: عرض رحلة كابادوكيا مدينة المناطيد لعام 2024

    سنمر في يومنا الثالث ضمن برنامج سياحي في كابادوكيا إلى الوديان العديدة والمتميزة الموجودة في المنطقة وذلك للتمتع بالتشكيلات الطبيعية والمناظر الخلابة الموجودة هناك.

    • الوادي الوردي : هو وادي صخري كبير جداً يحتوي على ثلاث كنائس مليئة بالمنحوتات واللوحات المميزة كما يجد مسارات عديدة للمشي وتشكيلات صخرية أنيقة تصطبغ بالدرجات المختلفة من اللون الوردي، يعتبر الوادي الوردي وجهة ممتازة لمحبي ممارسة رياضة المشي أو لمحبي الهدوء ومشاهدة المناظر الطبيعية و يمكن التقاط الكثير من الصور التذكارية الجميلة في هذه المنطقة وخصوصاً مع غروب الشمس الذي يضفي لمسة سحرية على المكان.
    الوادي الوردي
    الوادي الوردي
    • الوادي الأحمر : يقع الوادي الأحمر بين قرية جوريم وقرية كافوسين ويعد من أجمل المناطق السياحية في كابادوكيا حيث يعتبر مقصداً مثالياً لمحبي النباتات والتنزه والاسترخاء.

    أيضاً يعتبر الوادي الأحمر ملائماً لممارسة رياضة ركوب الخيل و يحوي كذلك على الكثير من التشكلات الصخرية المميزة ومسارات المشي التي يمكن أن يصل طولها حتى ساعتين من المشي لذلك يمكن قضاء وقت طويل هنا لاستكشاف المكان.

    يمكن التجول في الوادي الأحمر سيراً على الأقدام أو يمكنك استئجار دراجة هوائية واستعمالها للتجول كذلك يمكنك دائماً الالتحاق بالجولات السياحية التي يقدمها المرشدون المختصون.

    • وادي باسباغ : يوجد في منتصف الطريق تقريباً بين أفانوس وجوريم، يبعد حوالي 4 كيلومتر عن أفانوس ويقع وسط مزارع الكروم ويعتبر أحد أبرز المناطق الجاذبة للسياحة في كابادوكيا كان يطلق عليه اسم وادي الرهبان قديماً.

    يتضمن الوادي كنيسة صغيرة ومسارات مشي عديدة كما يوجد أيضاً أماكن مخصصة للجلوس وأهم النشاطات التي يمكنك ممارستها هي المشي والتقاط الصور للمناظر الطبيعية وتشكيلات الصخور كما يمكنك مشاهدة العديد من الأنواع النباتية والحيوانية المنتشر في المنطقة ولا نغفل عن العروض الترفيهية التي تقام في هذا المكان من وقت إلى آخر لذا يعد من المحطات الأساسية في برنامج سياحي في كابادوكيا.

    • وادي ديفرينت : يعرف أيضاً باسم وادي الخيال و يبعد عن قرية جوريم حوالي 10 دقائق في السيارة لا يحتوي على أي كنائس أو معابد أو مقابر مثل باقي الوديان التي سبق ذكرها ولك على الرغم من ذلك فإنه يتضمن تشكيلات صخرية فائقة الجمال حيث تأخذ تلك التشكيلات شكل الحيوانات فيبدو الوادي كما لو أنه حديقة حيوانات منحوتة على الصخور.

    يوجد بالقرب من مدخل الوادي موقف مجاني للسيارات ومتاجر بيع الهدايا والتذكارات.

    اقرأ أيضاً : رحلة بورصة الخضراء من اسطنبول (خاص او مجموعات) 2024

    سنتوجه في اليوم الرابع من أفضل برنامج سياحي في كابادوكيا إلى زيارة بعض المواقع الأثرية الهامة في المدينة والتي تجذب سنوياً عدداً ضخماً من الزوار ومن أهمها:

    • متحف زيلف المفتوح : يقع على بعد 10 كيلومتر من قرية جوريم ويعتبر من أشهر المتاحف المفتوحة (في الهواء الطلق) في المدينة كما تم إدراجه في قائمة التراث العالمي أيضاً.

    يوجد بالقرب من المتحف أماكن مخصصة لوقوف السيارات إضافةً إلى المقاهي والمتاجر المختلفة، زيارة هذا المتحف ستأخذك في جولة رائعة عبر مجموعة من الكهوف على شكل قرص العسل مشاهداً في طريقك مجموعة متنوعة من الكنائس والأديرة وحتى المنازل والمخازن والطواحين القديمة علاوةً على المسجد القديم المنحوت في الصخور.

    يمكن للسائح أن يستمتع بالمشي ورؤية الهياكل والصخور الجميلة والتقاط بعض الصور التذكارية كما يمكن الصعود لأعلى التلال ومشاهدة المنطقة من الأعلى حيث تعد من أفضل النشاطات خلال البرنامج سياحي في كابادوكيا.

    • قلعة أوشي سار : تعتبر منطقة أوشي سار بوابة الدخول لمدينة كابادوكيا كما يوجد ضمنها أعلى قمة في المنطقة وهي قلعة أوشيسار.
    قلعة  أوشي سار
    قلعة أوشي سار

    تبعد القلعة عن جوريم حوالي 5 كيلومتر وتتضمن عدداً كبيراً من الأنفاق والكهوف والقبور و تقدم أيضاً للسياح فرصةً لا تفوت رؤية منطقة كابادوكيا من الأعلى ولهذا السبب تدعى ب “عين كابادوكيا”.

    الوصول إلى القلعة سهل من خلال الحافلات التي تنطلق بشكل يومي بين جوريم وأوشيسار كل حوالي نصف ساعة و تكلفة الحافلة تختلف باختلاف الموسم وتتطلب الرحلة حوالي 10 دقائق فقط.

    • مدينة أورجوب : تتميز هذه المدينة باحتوائها على عدد من الفنادق والمطاعم جنباً إلى جنب مع المعالم السياحية المختلفة كمسجد كارمن اوغلو والمداخن الخيالية كما تنتشر المنازل الحجرية القديمة والكنائس والكهوف الصغيرة.

    اقرأ أيضاً: افضل برنامج سياحي في انطاليا لعام 2024

    سنتوجه في يومنا الخامس خلال أفضل برنامج سياحي في كابادوكيا إلى بعض المناطق السياحية والطبيعية والأثرية في المنطقة:

    • قرية كافوسين : في بداية اليوم ستكون قرية كافوسين أولى النقاط  التي سنزورها، تقع على سفح جبل أكتبي بين أفانوس و جوريم و تشتهر بمنازل الكهوف المنتشرة هناك وأيضاً تحتوي على الكثير من المعالم الأثرية والتاريخية ومنها كنيسة القديس يوحنا المعمدان التاريخية.
    • وادي الحمام : يغطى الوادي مساحة أربع كيلومترات مربعة تقريباً وله مدخلين أحدهما من جهة مدينة أوشيسار والآخر من مدينة جوريم ويعتبر مكاناً مثالياً للتنزه وممارسة رياضة المشي كما يضم الكثير من أعشاش الحمام الصخرية وأيضاً يضم شلالاً وقلعة أثرية.
    وادي الحمام
    وادي الحمام
    • مدينة أورتا هيسار : تبعد حوالي 10 دقائق فقط بالسيارة عن مدينة جوريم، شوارعها هادئة وصغيرة وتنتشر فيها البيوت الحجرية القديمة والكنائس بالإضافة إلى التشكيلات الصخرية المميزة فوق المدينة والتي تشبه القلعة.

    تشتهر المدينة بلطف سكانها وكرمهم كما تحتوى على بعض الأماكن للإقامة وعدد من المطاعم والأكشاك والمقاهي و يمكنك الصعود إلى أعلى والاستمتاع بمنظر المنطقة من الأعلى كما يمكنك زيارة قلعة أورتاهيسار الشهيرة أو زيارة الكهوف المنتشرة في المكان والتقاط بعض الصور التذكارية.

    اقرأ أيضاً: تقرير عن فندق هيلتون البسفور اسطنبول | Hilton Bosphorus

    في اليوم السادس والأخير من أفضل برنامج سياحي في كابادوكيا سنتوجه في رحلة إلى مدينة أوزكوناك والتي تعتبر مثال ممتاز على المدن تحت الأرض في المدينة وعلى غرار مدينة كايماكلي التي زرناها سابقاً فستعجب بالهندسة المعمارية الجميلة الموجودة هنا.

    توجد مدينة أوزموناك على بعد 15 كم تقريباً عن مدينة أفانوس، يرجع تاريخ بنائها حتى القرن الرابع قبل الميلاد وكما في مدينة كايماكلي والمدن الأخرى المنتشرة تحت الأرض فإنها تحتوي على الكثير من المنازل والأنفاق وقاعات الطعام والمخازن والمطابخ إضافةً إلى فتحات التهوية بأشكالها المختلفة.

    بعد الانتهاء من استكشاف المدينة سنتوجه إلى وادي زيمي الذي يقع بين متحف جوريم وتل كريمر فيما يبعد مدخل الوادي حوالي 6 كيلومترات عن مدينة جوريم.

    يعد مكاناً مناسباً للتنزه والاسترخاء وممارسة رياضة المشي بالإضافة إلى الاستمتاع بمشاهدة النباتات والأشجار المختلفة والحيوانات والطيور البرية و يمكن التقاط بعض الصور التذكارية الجميلة في تلك المناظر الطبيعية الخلابة التي ستمر فيها ضمن الوادي.

    اقرأ أيضاً: أجمل شلالات بورصة تركيا وأهم الأنشطة السياحية فيها لعام 2024

    أهم الأسئلة الشائعة حول برنامج سياحي في كابادوكيا

    في السطور التالية سنجاوب على أهم الأسئلة الشائعة عن برنامج سياحي في كابادوكيا و الإجابات التفصيلية عنها وإذا كانت لديكم أي أسئلة أخرى لا تترددوا بالتواصل معنا.

    كم يوم يكفي في كابادوكيا؟

    يكفي كابادوكيا على الأقل ثلاث أيام للتعرف على جميع الأماكن السياحية فيها مثل متحف زيلف المفتوح وقلعة أوشي سار و غيرهم.

    كم تبعد كابادوكيا عن اسطنبول؟

    تبعد كابادوكيا عن اسطنبول مسافة كبيرة جداً حوالي 750 كيلو متر بالسيارة و 567 بالطائرة.

    لماذا سميت مدينة الجن كابادوكيا؟

    سميت مدينة الجن بهذا الاسم نظراً لحجمها الكبير وعمقها الطويل تحت سطح الأرض وهي تعد من أفضل الاماكن السياحية في كابادوكيا.

    كم سعر تذكرة المنطاد في كابادوكيا؟

    سعر تذكرة منطاد كابادوكيا تبدأ من 160$ الى 220$ وتستغرق جولة المنطاد حوالي ساعتين للذهاب و العودة.

    الخاتمة

    وفي النهاية قدمنا لكم أفضل برنامج سياحي في كابادوكيا وأبرز المحطات اليومية التي سنمر بها بالإضافة إلى أهم المعلومات المتعلقة بالأماكن والوجهات السياحية والطبيعية الموجودة في المنطقة كما ذكرنا بعض المناطق التاريخية الأثرية والقلاع وغيرها بعض المعلومات المهمة المتعلقة بها.

    هل كان هذا المقال مفيداً؟

    انقر على النجوم للتقييم.

    قيّم الخدمة من هنا. 5 / 5. عدد التقييمات: 1

    ليس هناك تقييمات حتى الآن كن أول من يقيم الخدمة.

    اترك تعليقاً

    لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

    Share via
    Copy link
    Powered by Social Snap